شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس…

مارك زوكربير مؤسس فيس بوك في كابيتول هيل

شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس .....
شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس …..

بدأت امس شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي، في شهادة تستمر ليومين في جلستين مطولتين، ووكانت شهادة #مارك_زوكربيرج أمام الكونجرس في جلسة استماع أمام 44 عضوا من أعضاء مجلس الشيوح من لجنتي القضاء والتجارة، وهي الجلسة التي شهدت العديد من الأسئلة والإجابات المثيرة للجدل بالإضافة للكثير من الأسئلة المملة، لكنها شملت أيضا إجابة الرئيس التنفيذي لشركة #فيس_بوك على اسئلة صعبة حول إساءة إدارة بيانات المستخدمين.

وتأتي شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس في أول ظهور لمؤسس فيس بوك في كابيتول هيل، مدفوعا بالكشف عن استغلال شركة “كامبردج أناليتيكا” وهي شركة استشارية سياسية لها علاقة بحملة ترامب بيانات 87 مليون مستخدم من الناخبين الأمريكيين، وذلك بهدف التأثير على خياراتهم في صناديق الاقتراع في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016.
وكرر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك ومؤسسها اعتذاره عن استغلال بيانات المستخدمين خلال شهادته أمام أعضاء الكونجرس، وأكد أنه بصفته كمؤسس ورئيس تنفيذي للشركة يتحمل مسؤولية ما حدث.

وواجه زوكربيرج الذي اضطر للتخلى عن حريته في ارتداء ملابس مريحة اشتهر بها وارتدى بذلة رسمية مع ربطة عنق زرقاء زاهية ساعات من الاستجواب من قبل المشرعين الأمريكيين، واللذين تنوعت اسئلتهم عن قضية انتشار الأخبار المزيفة عبر فيس بوك والتدخل الروسي خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016 والرقابة على وسائل الإعلام واستغلال الشركات الخارجية بيانات المستخدمين، بالإضافة إلى كيفية مواجهة خطاب الكراهية.

وظهر على وجه مارك زوكربيرج التوتر والارتباك في أثناء تلقيه الأسئلة من أعضاء الكونجرس الأمريكي حول خصوصية بيانات مستخدمي فيسبوك.

وكانت هذه أبرز الملاحظات حول شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي:
-ظهر زوكربيرج محاطا بمجموعة من أبرز التنفيذيين القانونيين والسياسيين في الشركة، وبدا الرئيس التنفيذي لفيس بوك مدربا على الرد على الأسئلة بشكل جيد ومتوقع معظمها، وحاول خلال شهادته تكرار مهمة الشركة في جعل العالم أفضل من خلال تحسين التواصل.

قال السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال لصحيفة النيويورك تايمز أنه غير راض عن شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس، وقال أنها جولة أخرى من الاعتذارات التي سمعناها من قبل، وأضاف أنه من الواضح أن فيس بوك لم تستطع تنظيم نفسها وأن الكونجرس بحاجة إلى تقديم حل.

“يجب أن يكون هناك قانون ينظم عملهم، إذا لم يكن هناك قانون، فإنهم سيستمرون في تعظيم أرباحهم على حساب خصوصية المستخدمين” _ السيناتور ريتشارد بلومنثال
وسأل السيناتور جون ثون زوكربيرج: “بعد أكثر من 10 سنوات من الوعود بتسحين أداء الشركة والاعتذارات، ما الذي يجعلنا نعتقد أن اعتذار اليوم مختلفا؟ وكيف نثق في إجراء فيس بوك التغييرات اللازمة لضمان خصوصية بيانات المستخدمين؟ ورد زوكربيرح: ” لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء في إدارة الشركة، اعتقد أنه من المستحيل أن ابدأ شركة من غرفة نومي لتنمو النمو الهائل الذي حققته دون ارتكاب بعض الأخطاء”.
ومن المقرر أن تستمر شهادة مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي اليوم في جلسة استماع أخرى.

هل تعتقد انه سيتم فرض عقوبات على موقع فيسبوك او سيتم حظره من الولايات المتحدة الامريكية ؟

Leave a reply